فضل دعاء يوم عرفة فضائل يوم عرفة

13 فبراير 2021 - 7:03 م
Loading...
Advertisements

يعتبر يوم عرفة من الأيام المميزة عند المسلمين هو يوم فرح وبهجة عظيمة جداً حيث ان فى هذا اليوم يحظى المسلمين جميعهم بالرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى والنفور من ذنوبهم كلها والتطهر منها حيث أنة يوم عظيم يغفر فية الله جميع الذنوب والخطايا وهو يوم يتساوى فيه الناس جميعاً متجردين من لباس الحياة الدنيا متعلقين بإيمانهم راجين رحمة الله عز وجل، وهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج في مكة حيث بيت رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام على جبل عرفات داعيين الله عزوجل بمحو كافة ذنوبهم، لهذا ينبغي على جميع المسلمين بعدم ترك ذلك اليوم يمر وكأنه مثل دونه من الأيام حيث ينبغي الإكثار من الدعاء وقراءة القرآن الكريم، حرص موقع ضربة حرة على ذكر الادعية كاملة .

فضائل يوم عرفة

يمتلك يوم عرفة الكثير من الفضائل والتي جعلته يتميز عن غيره من الأيام ومن تلك الفضائل:

Loading...
Advertisements
  • نزول قول الله سبحانه وتعالى: ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ” وهذه معلومة واضحة بأن رسالة النبي قد أتمت واكتملت في يوم عرفة ووصلت لنا ما كلف به (صلى الله عليه وسلم) من ربه.
  • قد أقسم الله عز وجل بهذا اليوم العظيم  وتلك دلالة على قيمة اليوم الكبيرة لأن العظيم لا يقسم إلا بشيء عظيم  كذلك فقد أقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة، وهذا إنْ دلَّ على شيء، فإنَّما يدل على أنَّ العظيم  والدلالة على ذلك قولة سبحانة وتعالى: ” وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ” – البروج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود، يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني .
  • كما أنَّ يوم عرفة هو الوتر، إذ يقول الله تعالى في محكم تنزيله: ” وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر”، وفي هذا قال جابر بن عبد الله : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : “والفجر وليال عشر ” – قال : هو الصبح ، وعشر النحر، والوتر يوم عرفة ، والشفع : يوم النحر .

فضل دعاء يوم عرفة

  • دعاء يوم عرفة من الأدعية المحببة والمستجابة عن أي يوم آخر حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال:خير الدعاء دعاء يوم عرفة .
  • عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أنه قال: (ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو فيباهي بهم الملائكة سبحانه وتعالى)،وهذا إن دل على شئ فيدل على عظمة يوم عرفة وإنه ليس هناك يوم تعتق فيه الرقاب من النار أكثر من هذا اليوم فيجب الاكثار من الدعاء والإكثار من لا إله إلا الله .
  • وفي يوم عرفة يستجيب الله عز وجل لجميع دعوات عبادة ويغفر لهم جميع ذنوبهم ويرجعهم أنقياء ولهذا فإنه يوم يغتاظ فيه الشيطان.

Loading...
Advertisements

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً